منتدى الشيخ محمد مغاورى عبدالدايم
بسم الله الرحمن الرحيم
ادارة المنتدى ترحب بكم
ويسعدنا ان تنضموا الينا بالتسجيل معنا ان شاء الله ووضع مساهماتكم معنا والانتفاع بها
وجزاكم الله خيرا
تحياتى
admin

منتدى الشيخ محمد مغاورى عبدالدايم

القرأن الكريم
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 فضل صيام يوم عاشوراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 96
نقاط : 282
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/04/2012

بطاقة الشخصية
صوتيات وراديو الشيخ محمد مغاورى:

مُساهمةموضوع: فضل صيام يوم عاشوراء   الخميس نوفمبر 14, 2013 8:05 pm




جـاء في فضل عاشوراء أنه يوم نجَّى الله فيه نبيه موسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ والمؤمنين معه، وأغـــرق فيه فرعون وحزبه؛ فعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المديـنـة، فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما هذا اليوم الذي تصومونه؟" فـقـالـوا: هــــذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه، وغرّق فـرعـون وقومه، فصامه موسى شكراً، فنحن نصومه . فقال رسول الله صلى الله عـلـيـه وسلم: "فنحن أحق وأوْلى بموسى منكم" فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه(1)، وها يحتـمل أن الله ـ تعالى ـ: "أوحى إليه بصدقهم، أو تواتر عنده الخبر بذلك"(2).
وقـد جاء بيان فضل صيام يوم عاشوراء في حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم عـاشوراء، فـقــــال: "يكفِّر السنة الماضية"، وفي رواية: "صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفـــر السنة التي قبله"(3)، وفـي حديث آخر: "ومن صام عاشوراء غفر الله له سنة"(4).
قـال البـيـهـقـي: "وهذا فيمن صادف صومه وله سيئات يحتاج إلى ما يكفِّرها؛ فإن صادف صومه وقد كُفِّرت سيئاته بغيره انقلبت زيادة في درجاته، وبالله التوفيق"(5).
بل إن صيامه يعدل صيام سنة، كما في رواية: "ذاك صوم سنة"(6).
ويصور ابن عباس حرص النبي صلى الله عليه وسلم على صيـامـه فيقول: "ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرَّى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشــوراء، وهذا الشهر، يعني: شهر رمضان"(7).
ولـِمَـا عُرف من فضله فقد كان للسلف حرص كبير على إدراكه، حتى كان بعضهم يصومه فـي الـسـفــر؛ خشية فواته، كما نقله ابن رجب عن طائفة منهم ابن عباس، وأبو إسحاق السبيعي، والـزهـري، وقال: "رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت، ونص أحمد على أنه يصام عاشوراء في السفر"(Cool


منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamed100-maghawry.ahlamontada.com
 
فضل صيام يوم عاشوراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ محمد مغاورى عبدالدايم :: فـــــقـــــرات مـــــتـــــنــــوعـــــة مـــن الــــخــــطـــب الاســـــلامــــية والدروس الــديــنــيــة-
انتقل الى: